مشاركة المركز في الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي أيام 2-3-4 جويلية 2018 بقصر المعارض

الرئيسية سلايدر

مشاركة المركز في الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي أيام 2-3-4 جويلية 2018 بقصر المعارض


مشاركة المركز في الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي في طبعته الثانية، الذي نظمته المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بقصر المعارض صفاكس، و ذلك أيام 2و3و4 جويلية 2018 .

تم افتتاح الصالون من طرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد الطاهر حجار، رفقة كوكبة من الوزراء وبحضور والي ولاية الجزائر العاصمة السيد عبد القادر زوخ والمدير العام للمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي السيد عبد الحفيظ آوراق ومدراء العديد من مراكز البحوث ومدراء الجامعات الجزائرية، وسط إقبال غفيرومتنوع من الجمهورالمتعطش والمهتم بهذا النوع من المعارض التي تسعى إلى مواكبة الحراك التكنولوجي المتسارع في شتى الميادين وفي كل أنحاء المعمورة، إذ يعدّ فرصة لِكَشْفِ الغطاء عن أهم ما جادت به جهود الباحثين والأكاديميين في سبيل ترقية المنتوج العلمي الجزائري،وتشجيع كل العاكفين على الانتاج العلمي والتكنولوجي وتجسيد الطموح الذي يبعث على تجديد النَفَس العلمي في مفاصل مؤسساتنا ومراكزنا باعتبارها من أهم المقومات للنهوض بالدولة، واللحاق بركب الأمم ،وعلى هامش هذا المعرض فقد تم تسجيل أزيد من 300 عارض وعرض أزيد من 650 منتج علمي منها 209 منتج خاص بمراكز البحث العلمي في مختلف القطاعات الصناعية والخدماتية والعلمية التي تصب في خدمة الاقتصاد والفكر على حدّ سواء،وفي هذا الصدد حقق الجناح الخاص بمكرز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية وبفضل القائمين عليه وعلى رأسهم مدير المركز السيد الشريف مريبعي ومجموعة من الباحثين نجاحا عَكَسه التوافد الكبير للجمهور لاكتشاف منتجاته العلمية الموجهة لخدمة اللغة العربية وحقل اللسانيات بغية تقديم الحلول وتوفير جملة من التسهيلات، لتخطي مختلف المشاكل والمعوقات التي قد تواجه الناشطين في هذا المجال، والتي تتعداه إلى مجالات أخرى كالعلوم الانسانية والاجتماعية إذ عرض المركز ثمانية منتجات نذكرها كالآتي رفقة أعضاء الفرق الخاصة بكل منتوج :

-المُعرِب أطفال (1.0) وهو تطبيق هاتفي يساعد في تعليم أو تعلم النحو العربي والكتابة العربية وتتكون أعضاء الفرقة المشرفة على هذا المنتوج العلمي من " د. كبير بن عيسى، د. عمروش عيسى، أ. باجي اسمهان، د. عابد أحسن" .

- اختبار فحص الكفاءات المدرسية الطور الثالث (مكيف إلى اللغة العربية) أعضاء الفرقة :" د.بومعراف آسيا ، رقاص سارة، آعراب وردية، قاسمي آمال، زدام حدة، قارني مونية" .

-دليل الأستاذ في تعليم قواعد اللغة العربية للأئمة الأفارقة بمعاهد التكوين الديني بالجزائر أعضاء الفرقة: " أ. حميدي كريمة، د.فاهم سعيد، أ. قاسمي عبد الحق" * النظام الآلي للترجمة من وإلى اللغة العربية، أعضاء الفرقة: " د.مراد عباس، محمد ليشوري، ديهية مقتوف، عبد الرحمان عباس" .
- الخليل الصغير هو معجم دراسي لمرحلة التعليم المتوسط فرقة البحث: "د. لطاهر ميلة، د. حسينة عليان، د. عبد النور جميعي، د.صونية بكال، د. فريدة بلاهدة، د.نجمة بوعظمة، د. فوزية عزوز ، كريمة بوعمرة، جويدة معبود، ميلود زلاغ، رضا غريسي، إيمان حدان" .

- برنامج تشخيصي و علاجي باللغة العربية للتكفل بالأطفال ذوي عسر القراءة (الديسليكسيا) أعضاء الفرقة: "د. فوزية بداوي، د. كهينة لطاد، وداد زاكي ،راضية بابا".

- إعداد موارد النطق بالعربية (منبع 2.0)، يعتبر هذا المنتوج أداة أساسية في البحوث التطبيقية المتعلقة بالعلاج الآلي للإشارة الصوتية وغيرها من مجالات الاستخدام اعضاء الفرقة "د. غانية دروة حمداني، د. بن عيسى كبير، خضير بليل، خالد بعزي، عبد القادر دلماجي، خديجة نسرين بو بكر، رضوان رقاي".

- أتواصل بالعربية-طريقة لتعليم العربية و تعلّمها للأجانب ، وهو عبارة عن أعضاء الفرقة،" صليحة مكي، كريمة أوشيش، آسيا صادمي، فتيحة خلوت".

و بهذه المجموعة من المنتوجات العلمية يكون مركز البحث والتقني لتطوير اللّغة العربية قد ساهم مساهمة فعالة في هذا الصالون مع تمنياتنا له بتحقيق أعلى مراتب النجاح والازدهار واستغلال مثل هذه المكاسب في دفع عجلة البحث العلمي إلى الأمام لتشريفه في كل محفل علمي وطني أو عربي و حتى عالمي. .