قسم تعليم اللّغة العربيّة والّتعليم المقارن للّغات

الرئيسية أقسام المركز

قسم تعليم اللّغة العربيّة والّتعليم المقارن للّغات


تقديم القسم:

تندرج مهام هذا القسم ضمن المهمة الرئيسية للمركز، وتتمثل في اعداد مشاريع البحث في ميدان تعليم اللغات وتعلمها؛

تعليمية اللغة العربية بالدرجة الأولى، والتعليمية المقارنة (العربية والفرنسية والانجليزية) في كل مستويات التعليم

الجزائري؛ من الابتدائي إلى الجامعي.

يتكون القسم من فرق بحث مختلفة، تشمل في مجملها أساتذة بحث قسم " أ " وقسم " ب " ومكلفين وملحقين بالأبحاث،

يعملون بصفة دائمة، ومن عدد من الأساتذة (رتبة أستاذ) يعملون بصفة باحثين مشاركين.

أهداف القسم:
- الرفع من نجاعة تعليم اللغات عموما وتعليم اللغة العربية خصوصا في الجزائر؛ بالبحث في النظريات والطرائق التعليمية

المختلفة من جهة، والتكوين الخاص بالمعلمين من جهة أخرى.

- تحسين طرائق التعليم الموجودة باستغلال النظريات التعليمية الحديثة، وكذا التقنيات الحديثة في التعليم.

- إعداد طرائق تعليمية تفاعلية تقوم على استغلال مختلف الوسائط التعليمية والبرمجيات الحاسوبية.

- دراسات تحليلية تقويمية لتعليم العربية في كل مستويات التعليم: من التحضيري إلى الثانوي مرورا بالابتدائي والمتوسط،

فيما يخص الوسائل التعليمية (الكتب، البرامج، الأدوات التعليمية).

- دراسات تحليلية تقويمية للمحتويات التعليمية وطريقة عرضها على المتعلم، وكيفية تقيمها وتقويمها في مختلف مراحل

التعليم وفقا لمطالب المقاربات اللسانية التعليمية المتبناة في منهاج الإصلاح التروي.

مشاريع البحث:


- إعداد طريقة تعليمية تفاعلية تقوم على أساس استغلال مجموعة من الوسائط التعليمية والبرمجيات الحاسوبية؛ تستجيب

لحاجات الأشخاص الناطقين بلغات أخرى، الراغبين في تعلم العربية لتحقيق أغراض محددة.

- إعداد طريقة تعليمية حديثة لتعليم العربية للأئمة الأفارقة بالجزائر (مالي والنيجر أنموذجا) بهدف تيسير عملية التحصيل

المعرفي والتكوين الديني لديهم.

- إعداد طريقة لتعليم العربية للراشدين للأغراض العلمية والمهنية؛ موجهة لفئة المهنين الذين لا يتحكمون في استعمال اللغة

العربية في نشاطهم المهني والعلمي.

- تعليم العربية عن طريق الآلة.

- إعداد مدونة بيانية لاستعمال اللغة العربية في القطاعات العمومية والخاصة بغية رسم خريطة استعمالها، وكذا تشخيص

الصعوبات والعوائق التي تحول دون ممارستها الفعلية داخل القطاعات المعنية، وإيجاد الحلول الملائمة لها.

الآثار الاجتماعية والاقتصادية:


- رفع مردود تعليم اللغة العربية واللغات الأجنبية في الجزائر واقتراح حلول للإشكالات التعليمية التي تعشها المدرسة

الجزائرية.

- نشر نتائج البحث في التعليميات اللغوية على شكل دراسات.

- إنجاز سلسلة من الطرائق التعليمية التفاعلية الخاصة بتعليم العربية لغير الناطقين بها.

- تنظيم دورات تكوينية –وفق الطلب-لفئات من المتعلمين الناطقين بلغات أخرى الراغبين في تعلم العربية في الجزائر.

- إنجاز سلسلة من الكتب التعليمية الخاصة بتعليم العربية لأغراض دينية.

- إنشاء معهد خاص بتعليم العربية للطلبة الأئمة من غير الناطقين بها في الجزائر.

- توفير وسائل تعليمية للمؤسسات والمراكز التي تشرف على تعليم العربية.

- إنجاز سلسلة من الكتب التعليمية الخاصة بتعليم العربية لأغراض علمية ومهنية.

- إنجاز برمجية آلية لتعليم القواعد النحوية بغرض الاستعمال الذاتي أو غيره.

- إعداد برنامج تدريبي تكويني لاستعمال اللغة العربية داخل المؤسسات العمومية والخاصة.