ملتقى دولي حول صناعة الأطالس اللسانيّة -الآليّات والتّجارب- يومي 11 و 12 ديسمبر 2018 من تنظيم وحدة البحث ورقلة

الرئيسية الأخبار

ملتقى دولي حول صناعة الأطالس اللسانيّة -الآليّات والتّجارب- يومي 11 و 12 ديسمبر 2018 من تنظيم وحدة البحث ورقلة


مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية

وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في الجزائر ( ورقلة)

تنظم

ملتقى دولـــــــــــــــــــيا

صناعة الأطالس اللسانيّة _ الآليّات والتّجارب_ يومي 11 و 12 ديسمبر 2018

ديباجة الملتقى:

نشأت صناعة الأطالس اللسانية نتيجة للاتصال بين علمي اللغة والجغرافيا، الذي أفرز ما يعرف باللسانيات الجغرافية. وتعدّ الأطالس اللسانية وسيلة حديثة لتسجيل الظواهر اللغوية على خرائط جغرافية ، إذ عند الحاجة إلى تحديد مناطق تلك الظواهر يستعان بالخرائط باعتبارها وسائل إيضاحٍ لظاهرة لسانية لها علاقة بمكان معيّن ، كما يمكن اعتبار هذه الأطالس ثمرة بحثٍ لساني بُني على أسس ومنطلقاتٍ جغرافيةٍ، الغاية منها جمع اللغات من مظانها، واستقصاء صور التنوع اللساني فيها . وقد ظهرت بوادر هذه الدراسات التي تُعنى بالأطالس اللسانية في القرن الثامن عشر، واستغرقت فترة طويلة لتظهر بعدها بشكل منهجي ومضبوط في القرن التاسع عشر عند الغرب تحديدا . فقد قام بعض الباحثين الغربيين بجمع المادة اللسانية من محيطها الجغرافي وعملوا على استقصاء صور التنوع اللهجي لإثبات اطراد القوانين الصوتية، والمقاربة بينها، وتحديد تلك الظواهر والتنوعات اللسانية على الخرائط في بعض أعمالهم، ومن هنا ظهرت مثل هذه البحوث التي فتحت باب البحث في الأطالس اللسانية. ولم يمنع ذلك من ظهور مثل هذه الدراسات عند العرب في مؤلفات ترقى إلى مستوى الأطالس اللسانية الحديثةـ حيث أدركت بعض الدّول العربيّة أهميّة الأطلس اللساني وقيمته العلميّة في رسم حدود اللّهجات وتحديد السّياسات اللّغويّة. وصُمِّمت مشروعات أنجز بعضها جزئيّا في فلسطين (42 خربطة) واليمن (168 خريطة أنجزها الألمانيّ بينشتاد) وكذلك مصر (560 خريطة أنجزها الباحث الألمانيّ بينشتاد نفسه) وتونس (شُرع في العمل لمدّة سنوات.ووضعت قائمة الأسئلة التّي ستطرح على المستعملين.وتمّ جزء كبير من الجرد.وبدئ في رسم الخرائط.ثمّ توقّف المشروع). وبذلت كذلك جهود متفرّقة في الجزائر والمغرب «أطلس المغرب العربيّ» لمرسيل ودفيد كوهين، و في السعوديّة أنجز مشروع «معجم اللّهجات المحكيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة»، لسليمان بن ناصر الدّرسونيّ و في سوريا (مشروع برجشتراسر 1915)، ولكن هذه الجهود لم تتبلور في أطالس لسانية متكاملة الأجزاء نظرا لقلّة الدّعم الماليّ وتشتّت الجهود. وممّا لا شكّ فيه أنّ لهذا النوع من الدراسات فوائد كثيرة أهمّها:
- دراسة اللغة المستعملة لذاتها، دراسة علمية دقيقة، لاكتشاف ما فيها من خصائص الصوت والدلالة والتركيب ، ومعرفة التغيرات المختلفة التي تطرأ عليها من وقت لآخر.
- يفيد هذا النوع من الدراسات في كتابة تاريخ اللغة عبر عصورها المختلفة، وتقديم المعلومات اللازمة لمعرفة امتداد اللهجات العربية القديمة في الوطن العربي، كما يفسر لنا النصوص المبتورة عن هذه اللهجات في تراثنا العربي . - يتيح لنا هذا العمل فرص الدراسة المقارنة بين اللهجات واللغة الفصحى وبين اللغات السامية المختلفة كذلك، ويحيلنا على مصادر الكلمات الأجنبية في هذه اللهجات.
- يسهم هذا النوع من الدراسات في تحديد معالم التخطيط اللغوي المناسب لكل منطقة على حدة وفق خصوصيتها اللسانيات ومن ثمّ تحديد السياسات اللغوية الواجب انتهاجها. انطلاقا من هذه الرؤية العلمية للأطالس اللسانية وأهميتها ارتأت وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية بورقلة تنظيم ملتقى دولي يبحث في موضوع الأطلس اللساني وآلية صناعته وذلك من خلال عرض الدراسات النظرية والتجارب الفعلية في هذا المجال.

أهداف الملتقى:

- ضبط المفاهيم ومعرفة أهم الأسس والآليات والمناهج المتبعة في صناعة الأطالس اللسانية.
- الاطّلاع على أهم التجارب في مجال صناعة الأطالس اللسانية الغربية والعربية.
- التّعرّف على آليّات بناء مدوّنة لسانيّة وفق أسُس ومعايير علميّة عالمية.
- تحديد القيمة العلمية للأطلس اللساني في بناء التخطيط اللغوي و رسم السياسات اللغوية.
- الإفادة والاستفادة من التّجارب السابقة في صناعة أطلس لساني جزائري.

محاور الملتقى:

- 1 الأطالس اللسانية: مفاهيم نظرية.
- 2 التجارب الغربية في مجال صناعة الأطالس اللسانية.
- 3 الجهود العربية في صناعة الأطالس اللسانية.
- 4 المدونات اللسانية وسبل الإفادة منها في صناعة الأطالس اللسانية.
- 5 الأطلس اللساني وأهميته في رسم السياسات اللغوية والتخطيط اللغوي .
- 6 محاولات في صناعة أطلس لساني جزائري .

شروط المشاركة في الملتقى:

- أن يكون البحث أصيلاً و محتكماً لمنهجية البحث العلمي المتعارف عليها .
- أن لا يكون البحث قد قدم سابقاً للنشر ضمن تظاهرة علميّة أو مجلة محكمة .
- تكتب البحوث باللغة العربية بخط SIMPLIFIED ARABIC حجم 14 للمتن و 12 للهوامش، والبحوث باللغة الأجنبية بخط TIMES NEW ROMAN حجم 12 للمتن و 10 للهوامش، مع ضرورة احترام مسافة (1.15سم) ما بين الأسطر، و (3سم) للهوامش الأربع للصفحة.
- تكتب الهوامش أسفل الصفحة، مع ضرورة وضع قائمة للمراجع المستخدمة نهاية البحث
- يرفق البحث بملخصين ؛ الأول بلغة البحث، والثاني بلغة أخرى (الفرنسية/الانجليزية)
- أن يرفق الباحث بالملخّص سيرته الذاتية مختصرة.
- تعطى الأولوية للمداخلات الفردية والدراسات الميدانية.
- تقبل المداخلات باسم الأشخاص و الهيئات العلميّة والرسميّة.
- ألا يتجاوز عدد صفحات البحث عشرين صفحة ، ولا يقل عن عشر صفحات .
- لغة البحوث: العربية/ الفرنسية/ الإنجليزية .

- الرئيس الشرفي للملتقى: أ. د . الشريف مريبعي : مدير مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بوزريعة الجزائر.
- رئيس الملتقى: أ.د. أحمد بلخضر : مدير وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية بالجزائر ورقلة

- اللجنة العلمية للملتقى :
- د. أبو بكر حسيني ورقلة.د. أحمد حساني دبي .د. تاج الدين المناني الهند.د. حسن بودوح المغرب.د. عبد المنعم الملك السودان د . عبد الرحمن خربوش تلمسان. د. سليمة عياض ورقلة. د. عبد الكريم جيدور ورقلة .د. عبد القادر علي زروقي ورقلة د. مناع آمنة ورقلة د. مصطفى شعبان مصر.د. مبارك الحنون قطر. د. دروة حمداني الجزائر.د . زهور شتوح قسنطينة.أ . عطالله بوخيرةورقلة.د. مباركة خمقاني ورقلة.د يحيى إمام سليمان نيجيريا.د. يحي بن يحي غرداية.د. عبد المجيد عيساني ورقلة.د. حميد غويرق .ورقلة.د. مبروك بركات ورقلة.د. جمعة رزوقي ورقلة .د. أسعد اللائق تركيا .د. محمدي عبد الرؤوف ورقلة .د عثمان بريحة ورقلة. د. حسام الدين تاوريريت ورقلة .أ‌.حميدة بوعروة ورقلة.أ. خير الدين كرموش بجاية .أ . عبد الرحيم شنين ورقلة .أ. سعاد جخراب ورقلة.

-  اللجنة التنظيمية للملتقى : أد. أحمد بلخضر ورقلة. د . حميد غويرق ورقلة. د .مبروك بركات ورقلة. د. محمد أنحيب ورقلة. أ . فضيلة دقناتي ورقلة. أ . أم الخير سلفاوي ورقلة. أ‌.إيمان شاشه ورقلة. أ . فرج حمادو ورقلة. أ‌.جموعي تارش ورقلة. أ‌.سميرة بن موسى ورقلة. أ‌.سعادجخراب ورقلة. أ‌.ابراهيم سواكر ورقلة. أ‌.حمزة زغار ورقلة. الحبيب شربي ورقلة. علي عرباوي ورقلة. التجاني معمري ورقلة. عادل بوقاعدة ورقلة. خير الدين بوغرارة ورقلة. مالك خنفر ورقلة. وهيبة إيمان عبد الله ورقلة. مسعودة بلعشي ورقلة. فاطمة العابد ورقلة. يمينة قطاي ورقلة. إيمان بن راس ورقلة. كلثوم النعيمي ورقلة. سعاد هني ورقلة. إكرام مزيغيش ورقلة. خنيس طواهير ورقلة .
- تواريخ مهمة:
-  آخر أجل لاستقبال الملخصات 15/10/2018
-  الرد على الملخصات 20/10/2018.
-  استلام البحث كاملا 20/11/2018.
-  آخر موعد للإعلان عن البحوث المقبولة : 27 /11 / 2018

- الاتصال:
- الاتصال: ترسل الأبحاث إلى البريد الإلكتروني confat2018@gmail.com‎
-  أرقام الهاتف : 0669529661 _ 0697090407
- ملاحظـة:
- مسؤولية الباحث: النقل الخارجي.
-  مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة والإطعام.