ينظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام فرقة الحوار مع الألة يوم دراسي حول المدونات الصوتية العربية

الرئيسية الأخبار

ينظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام فرقة الحوار مع الألة يوم دراسي حول المدونات الصوتية العربية


ينظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام فرقة الحوار مع الألة يوم دراسي حول المدونات الصوتية العربية: انجازات وتطبيقات وذلك يوم الإثنين 12 نوفمبر 2018 بمجمع العلوم جامعة الهواري بومدين

إشكالية التظاهرة : تعتمد الأبحاث الأساسية والتطبيقية المرتبطة بالتبليغ المنطوق على الموارد الصوتية والنصية للغة المستعملة، رامية إلى تحقيق أهداف أكاديمية تتعلق بعلم اللسان، وأخرى تكنولوجية تتصل بالعلاج الآلي للكلام. تلك الموارد لا غنى عنها في إنجاز الأنظمة الآلية المختلفة (تطبيقات حاسوبية) للتعرف الآلي على الكلام والمتكلم، وتوليد الكلام آليا، والترجمة الآلية...إلخ. كما تبرز أهميتها أيضا في الدراسات الصوتية والنطقية للمتكلمين العاديين والمصابين بأمراض الكلام.

أهداف التظاهرة :

تهدف فرقة البحث "الحوار مع الآلة" بالتعاون مع أعضاء مشروع" إعداد قاعدة بيانات صوتية للغة العربية ORAL" إلى تنظيم يوم دراسي يُستدعى فيه مختصون في ميدان العلاج الآلي للكلام والقواعد البيانية الصوتية من داخل وخارج الوطن وكذلك شركاء اجتماعين واقتصاديين لمناقشة الأعمال الجديدة في هذا الموضوع وكذا عرض الباحثين لما توصلوا إليه من نتائج. الهدف الرئيس من وراء هذه التظاهرة العلمية هو لفت انتباه الأسرة العلمية من أساتذة وطلبة في تكنولوجيات اللغة والكلام وكذلك الشركاء الاجتماعين والاقتصاديين إلى أهمية تحصيل الموارد الصوتية ومعرفة طرق استغلالها فيما يعود بالمصلحة على المجتمع.

الكلمات المفتاحية :

مدونات صوتية ونصية، اللغة العربية، العلاج الآلي للكلام، اضطرابات الكلام.

محاور التظاهرة :

- المحور الأول :هيكلة واستغلال قواعد المعطيات الصوتية.

-  المحور الثاني :إعداد قواعد البيانات اللغوية والصوتية للمتكلمين العاديين.

-  المحور الثالث :إعداد قواعد البيانات اللغوية والصوتية للمصابين بأمراض الكلام.

-  المحور الرابع :التطبيقات المتصلة بقواعد البيانات الصوتية واللغوية.

-  المحور الخامس :المدونات الصوتية واللغة العربية.