يوم دراسي حول عسر القراءة النمائي، من التشخيص إلى العلاج

الرئيسية الأخبار

يوم دراسي حول عسر القراءة النمائي، من التشخيص إلى العلاج


تنظم فرقة الاضطرابات اللغوية، التشخيص والعلاج، قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام، التابعة

لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.يوم دراسي حول عسر القراءة النمائي، من التشخيص إلى العلاج

- تاريخ اليوم الدراسي : 26 نوفمبر2017

- المكان: قاعة المحاضرات أبو القاسم سعد الله، بوزريعة.

- رئيس اليوم الدراسي: الأستاذ الشريف مريبعي، مدير المركز.

- رئيسة اللجنة العلمية: د. فوزية بداوي

- أعضاء اللجنة العلمية:

سيلفيان فالدوا كهينة لطاد وداد زاكي علي تعوينات آسيا بومعراف نادية سام يمينة بوسبتة

- رئيس اللجنة التنظيمية : د. كمال فرات

- أعضاء اللجنة التنظيمية:

فوزية بداوي كهينة لطاد وداد زاكي آسيا بومعراف قاسي محند فرحات مصرم عبد الغني بوراشدي راضية بابا محمد بوناب حورية نسّير محمد علال الشريف رضوان رقاي سمير سلامي فوزية لسكار نسيمة موساوي فارس خالدي

أهداف اليوم الدراسي:

- التعريف بعسر القراءة وأعراضه وأسبابه.

- التعرف على النماذج النظرية المفسّرة لعسر القراءة عند الأطفال الناطقين بالعربية.

- التطرق إلى الاختبارات التشخيصية والعلاجية الموجّهة لتحليل عسر القراءة في اللغة العربية.

- التعرف على طرق تعلم القراءة والتكفل بعسر القراءة في المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية:

- عسر القراءة النمائي.

- النماذج النظرية

- التشخيص

- العلاج

- اللغة العربية.

الإشكالية:

صعوبات التعلم هي عبارة عن اضطراب مستمر في التحصيل الأكاديمي للتلميذ مقارنة مع زملائه في الصف

الدراسي في مهارة أو أكثر من مهارات التعلم المختلفة كالمهارات الأساسية للقراءة، والكتابة أو المهارات الحسابية،

أو العمليّات الفكريّة (الذاكرة، والتمييز، والتركيز)، أو القدرة على الكلام، أو الاستماع، أو الإدراك والتفكير.

لا يعود السبب في حدوث هذا الاضطراب إلى وجود إعاقة بصرية، أو حركية، أو سمعية، ولا إلى اضطرابات

نفسية أو اجتماعية أو إلى تخلف عقلي. ومن بين الصعوبات المتواجدة في الوسط المدرسي نجد عسر القراءة.

عسر القراءة هو اضطراب نمائي يتمثل في عدم قدرة الطفل على تعلم القراءة في غياب الأسباب العضوية

والعقلية والنفسية والاجتماعية، حيث يظهر هذا الاضطراب بصفة جلية بعد التحاق الطفل بالمدرسة، فلا يتمكن من مزاولة

تعليمه بصفة عادية مقارنة مع أقرانه.

إنّ تقييم اضطرابات القراءة وبصفة خاصة عسر القراءة ذو أهمية كبرى نظرا للتأثير السلبي الذي يتركه على

التحصيل الدراسي. وتعتبر هذه الإشارة الأولى إلى وجود صعوبة في تشخيص عسر القراءة. لذا يعدّ الاستكشاف المبكّر

لصعوبة تعلم القراءة منذ الأطوار الأولى من التعليم الابتدائي ضروريا حتى يتم التكفل المبكّر بهذه الفئة من الأطفال.

رغم ذلك، نجد أنّ المجتمع البيداغوجي ليس واعيا تماما بثقل هذا الاضطراب الذي يقف حجر عثرة في التحصيل

الأكاديمي للمتعلم، والدليل على ذلك هو عدم وجود وسيلة استكشاف مقنّنة للكشف عن هذا النوع من الاضطرابات

بالاعتماد على النماذج النظرية التي تسمح بتحليل الانتاجات اللغوية في القراءة عند الأطفال والكشف عن المستوى

المضطرب من مستويات الهندسة الوظيفية للقراءة. لذا يصبح من الضروري الاهتمام بإعداد أدوات مكيّفة مع خصائص

اللغة العربية وذلك حتى يتم التشخيص ثم التكفّل العلاجي بهذه الفئة من الأطفال من خلال إعداد برامج علاجية تتماشى

مع نوعية الصعوبات التي يعاني منها الأطفال.

يهدف هذا اليوم الدراسي إلى مناقشة إشكالية عسر القراءة وأثرها على التحصيل الأكاديمي عند الأطفال،

كيفية استكشاف عسر القراءة عند الأطفال في الوسط الجزائري، والأساليب المستعملة في تشخيص وعلاج هذا النوع من

الصعوبات. بالإضافة إلى التعرف على النماذج المستعملة في تحليل عسر القراءة باللغة العربية

وعليه يكون الإشكال المطروح لهذا اليوم الدراسي على الشكل التالي:

- ما هو عسر القراءة النمائي، وكيف يتم الكشف عنه ؟

- ما هي الطرق التعليمية والعلاجية المستعملة في التكفل بعسر القراءة؟

المحاور:

- المحور الأول: أساليب الكشف المبكر عن عسر القراءة النمائي.

- المحور الثاني: مظاهر صعوبات تعلم القراءة عند الأطفال.

- المحور الثالث: إشكالية إعداد الاختبارات التشخيصية الموجّهة للأطفال ذوي عسر القراءة النمائي.

- المحور الرابع: النماذج النظرية المُستعملة في تفسير عسر القراءة النمائي باللغة العربية.

- المحور الخامس: طرق تعلم القراءة والتكفل بالأطفال المصابين بعسر القراءة.

شروط المشاركة:

- أن يكون البحث ذا صلة مباشرة بأحد محاور اليوم الدراسي.

- ألاّ يكون البحث قد عُرض أو نُشر سابقا.

- تعطى الأولوية للبحوث الميدانية.

- يُرفق البحث بملخّص باللّغات: العربية والإنجليزية والفرنسية في نسخة ورقية وأخرى رقمية.

- يكتب البحث بمقاس 14 في المتن (simplified arabic )، وبمقاس 12 في الهامش. أما البحوث باللغات

الأجنبية فتكون بمقاس 12 في المتن، و10 في الهامش، وألّا يزيد عدد الصفحات عن 20 صفحة، وألاّ يقل عن 10

صفحات.

الآجال:

يرسل ملخّص البحث في أجل لا يتعدى 10 سبتمبر 2017 على البريد الإلكتروني التالي :

journeedyslexie17@yahoo.com

- تاريخ الرد على الملخصات: 20 سبتمبر 2017.

- آخر أجل لاستلام المداخلات كاملة: 10 أكتوبر2017

- آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة: 20 أكتوبر 2017